السبت، 25 مايو 2013

اشكال اليوغا :-

أولاً : اليوغا الملكيه ( راجا-يوغا ) :-

هي
اعلى واتم مرحله من اليوغا وهي مقتصره على عدد يسير جداً وغالباً تكون
النسبه واحد لكل عده ملايين وهي شكل من الصفاء الروحي التام يدرك من خلال
سلسله من الحرمن والانعزال وهي اليوغا الخاصه بالمتألمين العظام ويمكنها ان
تستغرق العمر كله . ولانجاز هذه اليوغا يتطلب من ممارسيها ان
يتم مراحلها الثمانيه وهي :-



1. الحرمان :- وهو انكماش ذاتي .

2. ترويض النفس :- وهي قياده مجرى الافكار نحو الوحده الاساسيه لجميع الاشياء .

3. التمارين :- وهي وضعيات جسديه معينه تسمح بالتأمل والتركيز بدون جهد .

4. التنفس :- وهو ترويض خاص نناقشه فيما بعد .

5. الانعزال :- مراقبه الحواس بحيث انها لاتستقل بعملها عن الاراده .

6. التركيز :- تثبيت الفكر على نقطه واحده اما شىء او فكره .

7. التأمل :- هو الدخول الى الكيان الجوهري للفرد .

8. الذاتيه :- هي التحقق التام مع موضوع التأمل .




ثانياً : يوغا المعرفه (جناني-يوغا ) :-
هذه
هي يوغا المثقفين والفلاسفه وهي مسأله الوصول الى (المستوى الوجداني) حيث
لايعود الفرد يبقى فريسه الاهواء والاوهام ولها عده مراحل تتزايد في التقدم
والتكميل .





ثالثاً : يوغا العباده والزهد (بهاكتي-يوغا):-
وهي تتحقق من خلال الحب والاخلاص وهي طريقه صعبه ولكنها ممكنه القبول من الكثيرين .



رابعاً : يوغا العمل ( كرما-يوغا) :-
وهي يوغا القيام بالعمل بدون منفعه شخصيه وهي تؤلف العمل الغيري دون الرغبه في جني ثمار العمل للشخص نفسه .




خامساً: يوغا الطقوس والشعائر (مانترا-يوغا ):-
هي تمارس بترتيل موزون لبعض المقاطع والشعائريه مثل مقطع (أوم) المترجم كصوت رسولي كصوت الكون .




سادساً: يوغا الانصهار (لايا-يوغا) :-
هي توقظ الطاقه الطبيعيه في الفرد بواسطه بعض الترويضات وهي خطره للمارسه بدون دليل متمرن .




سابعاً: يوغا الطاقه الجسديه (هاثا-يوغا ) :-
هي
فن من فنون معرفه الحياه يدف الى وضع الجسد تحت المراقبه بغيه ايقاظ
الطاقات الكامنه والى ازاله جميع العوائق الجسديه بغيه الوصول الى المراحل
العليا من اليوغا لكي نتمكن من التحكم بأي عضله من عضلاتنا 

الجزء الرابع

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق